مقابلة: مؤسس Axopar يتحدث عن كيفية تغيير قوارب Axopar للعبة

رجل أبيض يتحدث إلى حشد من الناس خلفهم قارب في قاعة المعرض الشريك المؤسس لشركة Axopar جان إريك فيتالا في Boot Düsseldorf 2024

عندما أطلقت Axopar نموذجها الأول على الإطلاق - Axopar 28 - في عام 2014، كان هذا اليخت الذي يبلغ طوله 28 قدمًا والمزوّد بمحرك خارجي بخطوط وظيفية وحديثة وبدن حاد للغاية وسعر تنافسي للغاية، قد أذهل الصناعة.

باعت الشركة الناشئة في مجال بناء القوارب ما يزيد عن 200 وحدة رائعة من طرازها الرائد في أول 18 شهرًا (يوجد اليوم ما يقرب من 3,000 قارب من طراز Axopar منتشرة في جميع أنحاء العالم) وسرعان ما حدد Axopar 28 نوعًا جديدًا من قوارب "المغامرة". منذ ذلك الحين، واصلت شركة بناء القوارب الفنلندية شق طريقها الخاص. قامت الشركة بتوسيع نطاقها، وتصدرت مع Axopar 45، وأطلقت هذا العام خليفة 28 الرائد، Axopar 29.

في مجلة احدث اصدار of Marine Industry News مجلة، اكسوبار يكشف الشريك المؤسس Jan-Erik Viitala (JEV) عن ما يلزم للانتقال من شركة ناشئة إلى شركة رائدة في السوق.

أرسل Axopar 28 موجات من الصدمة عبر الصناعة عند إطلاقه. كيف استفدت من الضجيج؟ 

Axopar قارب رياضي مفتوح بطول 28 قدمًا على الماء في الدول الاسكندنافية
اكسوبار 28 مفتوح

جيف: منذ عام 2012 تقريبًا، لاحظنا تزايد شعبية القوارب النهارية ورأينا أن تصميم القوارب بحاجة إلى التغيير بما يتماشى مع الاتجاه الناشئ في ذلك الوقت.  

كان الهدف الرئيسي هو إنشاء واحد من أفضل قوارب المناولة المتوفرة. وإذا تمكنا من جعلها بسعر أقل من غيرها، مع اقتصاد أفضل في استهلاك الوقود والمزيد من الوظائف، فستكون لدينا فرصة جيدة لإنشاء شيء أفضل من كل شيء آخر موجود في ذلك الوقت. لقد اعتمدنا سياسة "قارب واحد، عالم واحد" وكان ذلك أحد الأسباب التي جعلت النمطية تلعب هذا الدور المهم. لقد مكن العميل من تحديد أفضل قارب ممكن، وأقله تعرضًا للخطر، والذي من شأنه أن يلبي احتياجاته/احتياجاتها في أي مكان في العالم.

لقد اخترنا شركاء ومقاولين من الباطن شاركونا نفس الأهداف والمعتقدات طويلة المدى التي شاركناها، وقد وافقوا على الالتزام طويل المدى، مما ساعدنا على تسعير قواربنا بشكل تنافسي.

كانت المبيعات الأولية القوية تعني أن الاستثمار المالي الأصلي الذي تم في البداية تم سداده خلال تسعة أشهر فقط. كشركة، ظلت Axopar "في المنطقة السوداء" منذ ذلك الحين.

كيف نجحت في توسيع نطاق الأعمال؟

جيف: يجب أن يكون نموذج العمل بأكمله قابلاً للتطوير، وهذا يشمل مصنعي المعدات الأصلية وموردي المعدات والشركاء. ولأننا جمعنا التمويل الأولي من جيوبنا الخاصة، قمنا بإعادة استثمار أرباحنا على الفور في إنشاء نماذج مستقبلية جديدة.

وفي الوقت نفسه، ركز مصنعو المعدات الأصلية لدينا أيضًا على توسيع نطاق أعمالهم من خلال إعادة استثمار أرباحهم في بناء المزيد من القوارب لنا في المستقبل. وكان من المهم بنفس القدر توسيع نطاق مبيعاتنا من خلال وكلاء جدد كانوا على استعداد لمساعدتنا في تنمية علامة تجارية قوية وناشئة. 

ثلاثة زوارق سريعة بيضاء بجانب أحدهما تسير بسرعة عبر الماء
اكسوبار 28 و 29

كيف تصف نهجك في العمل؟

جيف: إن إنشاء شيء جديد تمامًا هو العامل الرئيسي الذي يدفعني ويحفزني. إن امتلاك منتج عالمي المستوى وخلق تجارب جديدة هو أمر واحد، ولكنني أشعر بالتحفيز بنفس القدر من خلال إحساسي بالتحسين الذاتي.

المكاسب المالية ليست عاملا محفزا. بالنسبة لي، يتعلق الأمر برؤية قواربنا تُستخدم في جميع أنحاء العالم - والحصول على تعليقات (جيدة وسيئة) من العملاء، حتى نتمكن من طرح نماذج جديدة وأفكار أفضل للسوق.

كم من الوقت استغرقت عملية تصميم Axopar 29؟

جيف: أكثر من عامين ونصف، بشكل عام - ولكن كيف يمكنك تغيير منتج رائع بالفعل، و
كيف تظل مخلصًا للحمض النووي الأصلي الذي جعل اسمك يحظى باحترام كبير في المقام الأول؟ للقيام بذلك بشكل صحيح، إنها عملية بطيئة ومفصلة.

قارب كابينة أبيض بطول 29 قدمًا على الماء
أكسوبار 29 إكس سي كروس كابين

كيف تقترب من إعادة اختراع مثل هذا النموذج الناجح؟

جيف: إنها ليست مهمة سهلة لأنه عندما يكون لديك شيء ناجح جدًا بالفعل، فإن الأمر يتطلب ما لا يقل عن عشرة أضعاف الجهد لإنشاء شيء جديد وأكثر ابتكارًا وتحسينًا لما كان موجودًا من قبل. مهندسو التصميم في شركات مثل بورش، أو مرسيدس، أو أودي، يعرفون بالضبط ما أعنيه.

يعد Axopar 29 الجديد، فعليًا، قارب الجيل الثالث في هذا النطاق من الحجم وجميع الميزات الجديدة التي قدمناها تمثل شهادة على فريقنا الموهوب بشكل لا يصدق. 

أصبحت الهندسة المعمارية والتصميم البحري لـ Axopar الآن داخليًا. كيف أفاد هذا العمل؟

جيف: صحيح أننا نستثمر المزيد في فريق التصميم الداخلي لدينا، ولكننا لا نزال نعمل بشكل وثيق مع العديد من الأشخاص الخارجيين الذين بدأنا معهم، بما في ذلك جاركو جامسين وفريقه في Navia.

لقد كان هذا تعاونًا ناجحًا للغاية، حيث يمكننا الاستفادة من مهارات بعضنا البعض الداخلية والخارجية. في رأيي، كلما زاد عدد العيون ذات الفهم المشترك للمشروع، كلما كانت النتيجة أفضل. يؤدي تبادل المعرفة دائمًا إلى تبادل أفضل للأفكار في النهاية.  

ما هو رأيك في الشركات المصنعة المنافسة؟

جيف: التقليد هو أصدق أشكال الإطراء، أو هكذا يقول المثل، ووجود العديد من المنافسين مثلنا قد أثبت صحة حقيقة أن مفهومنا الأصلي وطرقنا الجديدة لركوب القوارب كانت صحيحة.

ولكن لكي تنافس وتصبح ناجحاً فإنك تحتاج إلى شيئين؛ أي منتج أفضل والقدرة على بيعه بسعر أقل، وحتى اليوم، لم نر أي منافسين يحققون هذين الأمرين بشكل أفضل منا. 

المنافسة تبقينا متيقظين، ولكن في نهاية المطاف، نحن لا نتنافس إلا ضد أنفسنا. في الحقيقة، نحن لا نرى أي شخص آخر منافسًا مباشرًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن تصميم القارب يمثل دائمًا حلاً وسطًا بطريقة أو بأخرى.

بالنسبة لنا، الدافع يأتي من جلب المزيد من الناس إلى الماء. لذلك، إذا كان المنافسون يصنعون قوارب مبتكرة بنفس القدر وإذا كان ذلك يفيد صناعة القوارب بشكل عام، فهذه نتيجة مثالية.  

لكل علامة تجارية جديدة تدخل هذا القطاع، فإنها تخلق الكثير من الاهتمام بعلامتنا التجارية في نفس الوقت. وإذا شجعت هذه العلامات التجارية الجديدة والناشئة مجموعة جديدة من العملاء على دخول سوق قوارب المغامرات، فسنستفيد جميعًا في النهاية.        

اكسوبار 37 صن توب

هل ستدخل لوحات Evoy الخارجية في مرحلة الإنتاج الضخم مع Axopar؟

جيف: مع لدينا استثمارات كبيرة في Evoy العام الماضي (2023) أظهرنا التزامًا جادًا وطويل الأمد لتمكين مستقبل الدفع الكهربائي من التطور بين القوارب الترفيهية، بغض النظر عن العلامة التجارية.  

استثماراتنا سوف تساعد إيفوي أن نصبح مزودًا أفضل للحلول المدمجة لكل علامة تجارية، وطموحنا هو جعل التحول إلى الكهرباء أسهل لجميع الشركات المصنعة، من خلال تقديم تعليقات قيمة إلى Evoy لجعل الكهرباء أقل تعقيدًا وتنفيذًا أسهل بشكل عام.  

سيتم إطلاق مجموعتنا الكهربائية الكاملة الأولى في مهرجان كان لليخوت في سبتمبر 2024 وسنبدأ في طرح هذه الطرازات الجديدة من خلال وكلاء محددين اعتبارًا من ذلك التاريخ فصاعدًا.

سيكون للقوارب الكهربائية Axopar هوية علامتها التجارية الخاصة، مع متابعة الأخبار والتطورات الأخرى في هذا القطاع.

ما الذي تعتبره التحدي الرئيسي أمام الاعتماد على نطاق أوسع للدفع الخارجي الكهربائي؟

جيف: من أجل الحصول على كمية كافية من القوارب الكهربائية التي بدورها ستخلق طلبًا عالميًا أقوى على بنى تحتية أفضل للشحن، يجب ألا تكون هناك منافسة بين مختلف الشركات المصنعة للقوارب الكهربائية. نحن بحاجة إلى أن يكون هناك تواصل مفتوح بيننا، لصالح صناعة القوارب الكهربائية بأكملها. في رأيي، فإن الانتقال إلى الكهرباء سيحدث منطقة تلو الأخرى وسيكون أكثر شيوعًا في المناطق التي يقطع فيها أصحاب القوارب عادةً مسافات أقصر على أساس أكثر انتظامًا.

يعد التنقل بين البر الرئيسي والمنزل الصيفي في بلدان الشمال الأوروبي مثالًا جيدًا، ويتمتع هؤلاء العملاء بالفعل بإمكانيات جيدة لنمو السوق. 

كما تعد الكهرباء أيضًا فرصة قوية لمناقصات اليخوت الفاخرة، وحافلات النقل الخاصة بالفنادق، وقوارب سيارات الأجرة. وأعتقد أن القوارب الكهربائية سوف تقلع خلال السنوات الخمس المقبلة. ولكن في حين أنه من غير المرجح أن تحل الكهرباء محل محركات الاحتراق الداخلي في المستقبل المنظور، إلا أنها ستكون مكملاً مثاليًا لمجموعتنا الحالية. إنها فرصة أخرى للحصول على المزيد من القوارب على الماء.

رجل يعمل على محرك كهربائي أسود أنيق من طراز إيفوي يرتدي سترة إيفوي
ورشة عمل Evoy الكهربائية الخارجية

يتم وضع Axopar على أنها أكثر من مجرد "شركة بناء قوارب" ولكنها خيار لأسلوب الحياة. ما هو التفكير وراء هذا النهج؟

جيف: في اكسوبار نريد أن نلهم أكبر عدد ممكن من الأشخاص لاستخدام قاربهم للاستكشاف والهروب من الواقع بجميع أشكاله، وقد خطرت لي العلامة التجارية لشركة المغامرات عندما لاحظت أن مالكي Axopar كانوا يستخدمون قواربهم بعدة طرق مختلفة. وبالنسبة لكثير من الناس، لم يكن القارب سوى جزء واحد من تجربتهم الإجمالية. وهذا ما جعلنا نستكشف فكرة استخدام قواربنا لنقل زوارق الكاياك والدراجات الجبلية ومعدات التسلق الخاصة بأصحابها، على سبيل المثال، أو أي شيء آخر يحتاجون إليه لتحقيق أقصى استفادة من يومهم في الهواء الطلق.

أعتقد اعتقادًا راسخًا أنه يتعين عليك محاولة "امتلاك" فكرة أو مفهوم للقيام بذلك بشكل جيد، وتحتاج إلى الالتزام والمضي قدمًا في رؤيتك. في حالتنا، نحن نعمل بنشاط على الترويج للقوارب على أي قارب، وليس فقط على متن قاربنا. 

زورق سريع نفعي أسود
برابوس شادو 1200 XC Cross Cabin Black Ops Signature Edition

ما هو الدور الذي تلعبه عمليات التعاون؟

جيف: أي تعاون يجب أن يتم مع أشخاص لديهم نفس القدر من الشغف مثلنا تجاه ما يفعلونه. نحن بحاجة إلى دافع وطموح متبادلين بشأن إنشاء شيء رائع معًا.

وفي حالة برابوس، اتصلوا بنا ووقعوا في حب فكرة القوارب. لقد رأى الراحل بودو بوشمان وابنه كونستانتين - الرئيس التنفيذي الحالي - الإمكانات وأصبح التعاون بين Axopar وBrabus Marine الآن أكبر وأنجح مشروع في العالم بين شركة بناء القوارب وشركة تصنيع السيارات.

وبالمثل، شاركت شركة Jobe Watersports نفس الرؤية المتمثلة في جذب المزيد من الأشخاص إلى الماء، وبالتالي، كان من السهل تكوين الاتصال.

لماذا عقدت شراكة مع أجابي؟

جيف: ال شراكة Axopar x Agapi هو التوسع الطبيعي لمفهوم القوارب المغامرة لدينا.

إنه يقدم زاوية بديلة للملكية التقليدية.

اكسوبار 37 صن توب

يتمتع Axopars باستخدام مثير للإعجاب على مستوى العالم - ما مدى أهمية ذلك
إلى العلامة التجارية؟

جيف: أردنا قوارب تكون قابلة للاستخدام بالكامل وقادرة على التعامل مع الظروف المتغيرة باستمرار في جميع أنحاء العالم. تعتبر سهولة القيادة والأداء الوظيفي ونقطة السعر والجاذبية البصرية والعملية كلها في غاية الأهمية بالنسبة لنا.

إلى جانب جميع الأفراد والأزواج والعائلات الذين يحبون قواربنا، قمنا ببيع Axopars لشركات الغوص المستأجرة، وشركات التزلج على الماء، والمنتجعات الفاخرة (لسفن نقل الضيوف)، والمناقصات الفاخرة وقوارب الظل، وحتى لخدمات الإنقاذ البحري المحترفة في العديد من الأماكن. دول مختلفة. لقد كانت الوحدات النمطية دائمًا واحدة من نقاط القوة الرئيسية لدينا، ويمكن للعملاء تحديد السطح والجزء الداخلي الذي يناسب احتياجاتهم تمامًا.

سوف تتفاجأ بمن هم عملاء Axopar - بدءًا من عملائنا المنتظمين، وصولاً إلى الملوك ونجوم موسيقى الروك - فهم يحبون ركوب القوارب، ويحبون Axopar.

هل ترغب في أن تصبح أكبر من Axopar 45؟

جيف: كل ما سأقوله هو أن Axopar قطعت شوطًا طويلاً خلال عشر سنوات فقط، وأتوقع أن السنوات العشر القادمة ستكون مثيرة كما كانت من قبل، بغض النظر عن حجم القارب. لذا، تابعونا، استمروا في المشاهدة ولن تخيبوا أملكم.  

زورق سريع أبيض بطول 45 قدمًا مع ضوء الشمس الذي يضرب مؤخرته على الماء
اكسوبار 45 صن توب

التعليقات مغلقة.

تمت ترجمة هذه الصفحة من اللغة الإنجليزية بواسطة GTranslate. تمت كتابة و/أو تحرير المقالة الأصلية بواسطة فريق MIN ومقره المملكة المتحدة.

انتقل إلى المحتوى